من أقوال الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ

قولي صواب ويحتمل الخطأ وقول غير خطأ ويحتمل الصواب .



السبت، 3 سبتمبر 2016

أسئلة وأجوبتها في مادة التخريج ودراسة الأسانيد من أيام الدراسة الجامعية

أسئلة وأجبتها في مادة التخريج ودراسة الأسانيد
س1/ عرف التخريج لغة واصطلاحاً ؟
ج1/ التخريج لغة : اجتماع أمرين متضادين في شيء واحد ، ويطلق على التوجيه
والتدريب والاستنباط .
        التخريج عند المحدثين يطلق على أمعان:
أ/ الإخراج ، أي ابراز الحديث للناس ، بذكر رجال السند الذي خرج من طريقهم .
ب/ إخراج الحديث من بطون الكتب .
ج/ الدلالة على مصادر الحديث الأصلية ، وعزوه إليها.
تعريف التخريج اصطلاحاً: هو الدلالة على موضع الحديث في مصادره الأصلية التي أخرجته بسنده ، ثم بيان مرتبته عند الحاجة .
س2/ أذكر تسعاً من فوائد التخريج؟
ج2/ فوائد التخريج كثيرة وأهما:
1.   معرفة المصدر الأصلي اللحديث.
2.   معرفة درجة الحديث.
3.   معرفة اختلاف ألفاظ الحديث .
4.   انجبار الحديث بتعدد الطرق .
5.   معرفة المبهم في السند والمتن . 
6.   معرفة رجال الإسناد واحوالهم .
7.   معرفة اتصال السند وانقطاعه.
8.   معرفة المراسيل .
9.   معرفة الزيادات في الروايات.
س3/ أذكر طرق التخريج الست ؟
ج3/ طرق التخريج هي :
أولاً: التخريج عن طريق معرفة راوي الحديث من الصحابة .
        يلجأ إلى هذه الطريقة عندما يكون الصحابي مذكوراً.
 
        الكتب التي يستفاد منها في هذه الطريقة:
أ/ المسانيد ، ب/ المعاجم ، ج/ كتب الأطراف .
ثانياً: التخريج عن طريق معرفة أول لفظ من متن الحديث.
        يلجأ إلى هذه الطريقة عندما نتأكد من معرفة أول كلمة من متن الحديث.
        الكتب التي يستفاد منها في هذه الطريقة:
أ/ الكتب المصنفة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة.
ب/ الكتب التي رتبت الأحاديث فيها على حروف المعجم.
      كالجامع الكبيروالصغير للسيوطي . 
ج/ المفاتيح والفهارس التي صنفها العلماء لكتبٍ مخصوصة سواء كانت متصلة أو منفصلة.
ثالثاً: التخريج عن طريق معرفة كلمة يقل دورانها على الألسنة من أي جز من أجزاء
الحديث.
يستعان في هذه الطريقة: بالمعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي .
رابعاً: التخريج عن طريق معرفة موضوع الحديث .
        يلجأ إلي هذا الطريقة من رزق الذوق الذي يمكنه من تحديد موضوع الحديث.
الكتب التي يستعان بها في هذه الطريقة :
1ـ المصنفات التي شملت أبوابها وموضوعاتها جميع أبواب الدين. وأشهرها :( الجوامع ـ
والمستخرجات ـ والمستدركات على الجوامع ـ  المجاميع ـ الزوائد ـ كتاب
 مفتاح كنوزالسنة ) .
2ـ المصنفات التي شملت أيوابها وموضوعاتها أكثر أبواب الدين. وأشهرها: ( السنن ـ
المصنفات ـ الموطآت ، المستخرجات على السنن) .
3ـ المصنفات المختصة بباب من أبواب الدين أوجانب من جوانبه، وأشهرها: ( الأجزاء  الترغيب والترهيب ـ الزهد والفضائل والآداب والأخلاق ـ الأحكام ـ موضوعات خاصة ـ كتب الفنون الأخرى ـ كتب التخريج ـ الشروح الحديثية ) .
 
 
خامساً: التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متناً وسنداً .
     المقصود بهذه الطريقة امعان النظر في أحوال الحديث وصفاته التي تكون في متن ذلك الحديث أو سنده .
        المصنفات التي يستفاد منها : هي الكتب التي أفردت لجمع الأحاديث التي في تلك الصفات . ككتب الموضوعات والعلل ، واللطائف ، والمراسيل ونحوها .
سادساً: التخريج عن طريق الحاسب الآلي .
        أشهر الموسوعات الحاسوبية :
أ/ موسوعة صخر .
ب/ الموسوعة الذهبية ، دار التراث .
ج/ الألفية في الحديث ، دار التراث.
د/ موسوعة التخريج الكبرى .
هـ/ المكتبة الألفية للسنة النبوية الإصدار الثالث.
ح/ شركة العريس وغيرها من الشركات.
س4/ ما أشهر كتب التخريج التي خرجت الأحاديث تطبقاً؟
ج4/ الكتب التي خرجة الأحاديث تطبيقاً كثيرة من أشهرها:
1ـ تخريج أحاديث المهذب للشيرازي ، محمد بن موسى الحازمي .
2ـ تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب ، محمد بن أحمد المقدسي .
3ـ نصب الراية لأحاديث الهداية للمرغيناني ، للزيلعي .
4ـ تخريج أحايث الكشاف للزمخشري ، للزيلعي.
5ـ البدر المنير تخريج أحاديث الشرح الكبير للرافعي ، لأبن الملقن.
6ـ المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج أحاديث الإحياء ، عبد الرحيم العراقي.
7ـ تخريج الأحاديث التي يشير إليها الترمذي في كل باب ، للعراقي .
8ـ التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الوجيز الكبير للرافعي ، لأبن حجر .
9ـ الدراية في تخريج أحاديث الهداية ، لأبن حجر.
10ـ تحفة الراوي في تخريج البيضاوي ، عبد الرؤوف المناوي .
س5/ ما أشهر الكتب التي تبين التخريج ودراسة الأسانيد؟
ج5/ أشهر الكتب التي تبين التخريج ودراسة الأسانيد هي: 
1.   حصول التفريج بأصول التخريج ، للغماري .
2.   التأصيل ، بكر أبو زيد .
3.   طرق تخريج الحديث ، عبد المهدي عبد القادر .
4.   التخريج ودراسة الأسانيد ، للطحان .
5.   التخريج ودراسة الأسانيد ، لجمعه .
س6/ ماهي مصادر الحديث الأصلية؟
ج6/ مصادر الحديث الأصلية: هي كل كتاب حديثي أخرج الحديث بالسند.
وهي ثلاثة أنواع :
1ـ الكتب التي جمعها مؤلفوها عن طريق تلقيها عن شيوخهم بأسانيد إلى النبي r .
كـ( الكتب الستة )، وموطأ مالك ، ومسند أحمد ، ومستدرك الحاكم ، ومصنف عبد
الرزاق وغيرها.
2ـ الكتب التي جمعت عدداً من كتب السنة. مثل: الجمع بين الصحيحين للحميدي ، أو
المصنفات التي جمعت أطراف بعض الكتب. مثل: تحفة الأشراف للمزي وغيرهما .
 الكتب المصنفة في الفنون الأخرى ـ كالتفسير والفقه والتاريخ ـ التي تستشهد
        أصحابها بالأحاديث ، بشرط أن يرويها بأسانيدها استقلالاً .
س7/ عرف المسانيد ؟ وكيف يكون ترتيبها ؟ واذكر عشرة منها ؟
ج7/ هي الكتب الحديثية التي  صنفها مؤلفوها على مسانيد أسماء الصحابة وجمعوا حديث
 كل صحابي على حدة. 
ترتيبها: رتبوها على مسانيد أسماء الصحابة ، وأما ترتيبها داخل المسند فقد يكون على
حروف المعجم وقد يكون على حسب الأسبقية في الإسلام أو القبائل أو البلدان.
ومنها :
1.   مسند أحمد بن حنبل .
2.   مسند الحميدي
3.   مسند أبي داود الطيالسي .
4.   مسند أسد بن موسى الأموي.
5.   مسند مسدد بن مسرهد .
6.   مسند نعيم بن حماد .
7.   مسند عبيد بن موسى العبسي
8.   مسند أبي خيثمة بن حرب .
9.   مسند أبي يعلى الموصلي .
10. مسند عبد بن حميد .
س8/ عرف المعاجم ؟ واذكر خمسة منها ؟ وما الفرق بين المعجم والمسند ؟  
ج8/ المعاجم جمع معجم ،والمعجم في اصطلاح المحدثين : الكتاب الذي ُرتبت فيه
الأحاديث على مسانيد الصحابة أو الشيوخ أو البلدان أو غير  ذلك. ومنها:
1.   المعجم الكبير ، للطبراني.
2.   المعجم الأوسط ، للطبراني أيضاً .
3.    المعجم الصغير ، الطبراني أيضاً.
4.   معجم الصحابة ، أحمد بن علي الهمداني .
5.   معجم الصحابة ، لأبي يعلى الموصلي.
والفرق بين المسند والمعجم :
أن المسند رتب على مسانيد أسماء الصحابة . والمعجم قد يكون على مسانيد أسماء الصحابة وقد يكون على مسانيد الشيوخ أو البلدان أو غيرها.
س9/ عرف  كتب الأطراف ؟ وكيف يكون ترتيبها ؟ واذكر سبعة منها ؟
ج9/ هي نوع من المصنفات الحديثية ، اقتصر فيها مؤلفوها على ذكر طرف الحديث
الذي يدل على بقيته ، ثم ذكر أسانيده التي ورد من طريقها .
        وترتيبها: الغالب أن مؤلفوها رتبوها على مسانيد الصحابة مرتبين أسماءهم على
حروف المعجم .
 
ومنها:                
1.   أطراف الصحيحين ،لأبي مسعود الدمشقي .
2.   أطراف الصحيحين ، لأبي محمد خلف بن محمد الواسطي.
3.   الاشراف على معرفة الأطراف ـ أطراف السنن الأربع ـ لابن عساكر.
4.   تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف ، للمزي .
5.   إتحاف المهرة بأطراف العشرة ، لأبن حجر .
6.   أطراف المسانيد العشرة ، للبوصيري .
7.   ذخائر المواريث ، لعبد الغني النابلسي .
س10/ ماهي فوائد كتب الأطراف ؟
ج10/ فوائدها كثيرة منها:
·       معرفة أسنانيد الحديث المختلفة مجتمعة في كان واحد .
·       معرفة حال الحديث من حيث الغرابة والشهرة.
·             معرفة من أخرج الحديث من أصحاب المصنفات الأصول في الحديث .
· معرفة عدد أحاديث كل صحابي في الكتب التي عمل عليها كتاب الأطراف.
س11/ كيف رتب الإمام أحمد مسنده ؟ وكم عدد مسانيد الصحابة ؟ ومن هو أكثر راوٍ
     روايةٍ فيه؟ وكم عدد أحاديث المسند ؟ واذكر ثلاثة من الدراسات التي حول المسند؟
ج11/ رتبه على مسانيد الصحابة ، وقد راعى في ترتيب أسماء الصحابة أمور متعددة:
        من لأفضلية ، والبلدان ، والقبائل.
        وعدد مسانيد الصحابة (904).
        وأكثر رواية فيه:  أبو هريرة فقد بلغت مئات الأحاديث.
        وعدد أحاديث المسند : حوالي أربعين ألف حديث.
        الدراسات حوله:  
1.   غريب الحديث على مسند الإمام أحمد بن حنبل ، للغوي الزاهد ، المعروف بغلام ثعلب.
2.   خصائص المسند ، لأبي موسى المديني .
3.   تجريد ثلاثيات المسند ، لإسماعيل عمر المقدسي .
س12/ في أي طريقٍ تستعمل (تحفة الأشراف ) ؟ وما الكتب التي ذكرت أطرافها ؟ وما رموز تلك الكتب؟
ج12/ تستعمل تحفة الأشراف في الطريقة الأولى: تخريج الحديث عن طريق معرفة راوي
        الحديث من الصحابة.
        والكتب التي ذكرت فيها هي: الكتب الستة وبعض ملحقاتها وهي:
1.   مقدمة صحيح مسلم
2.   كتاب المراسيل لأبي داود.
3.   كتاب العلل الصغير للترمذي .
4.   كتاب الشمائل للترمذي أيضاً.
5.   كتاب عمل اليوم والليلة للنسائي .
ورموزها:
خ: للبخاري
خت: للبخاري تعليقاً
م: لمسلم
د: لأبي داود.
مد: لأبي داود في مراسيله.
ت: للترمذي .
تم: للترمذي في الشمائل.
س: للنسائي
سي: للنسائي في عمل اليوم الليلة .
ق: لابن ماجة .
ز: لمازاده المصنف من الكلام على الأحاديث .
ك: لما استدركه المصنف على ابن عساكر .
ع: لما رواه الستة.
س13/ تحدث عن طريقة ترتيب (تحفة الأشراف ) ؟
ج13/ طريقة ترتيبه على النحو التالي:
1.   هوالكتاب أنه مرتب على مسانيد الصحابة، يجمع أطراف أحاديث الكتب الستة وملحقاتها.
2.   يذكر اسم الصحابي ومروياته في الكتب الستة وملحقاتها.
3.   إذا كان الصحابي مكثراً من الرواية قسم مروياته على تراجم من رووا عنه من الصحابة والتابعين وكذلك التابعي.
4. يذكر طرف الحديث الدال على بقيته ورمز من أخرجه من أصحاب الكتب الستة وملحقاتها والكتاب الذي ورد فيه الحديث في المصنف الذي رمز له .
5.   يذكر الإسناد بتمامه وباقي الرموز وأسانيدها بنفس الطريقة .
س14/ كم مسانيد الصحابة ، ومراسيل التابعين في تحفة الأشراف ؟
ج14/  بلغت مسانيد الصحابة (905) مسنداً .
وبلغت مراسيل التابعين (400) . 
س15/ ماهي الكتب التي رتبت أحاديثها وفق حروف المعجم ؟
ج15/ أشهر الكتب التي رتبت أحاديثها على حروف المعجم.  
1ـ الجامع الصغير للسيوطي .
        2ـ الجامع الكبير للسيوطي أيضاً.
        3ـ الزيادات على كتاب الجامع الصغير .
س16/ أذكر عشرة من الكتب التي ألفت في الأحاديث  المشتهرة على الأ لسنة؟
ج16/ الكتب التي ألفت في الأحاديث المشتهرة على الأسنة كثيرة منها:
1.   التذكرة في الأحاديث المشتهرة ، لبدر الدين الزركشي.
2.   الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة ، للسيوطي .
3.   اللآلىء المنثورة في الأحاديث المشهورة مما ألفه الطبع وليس له أصل ، لابن حجر.
4.   المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة، للسخاوي .
5.   تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على الألسنة من الحديث، لابن الديبع الشيباني.
6.   البدر المنير في غريب أحاديث البشير النذير ، لعبد الوهاب الشعراني .
7.   تسهيل السبيل إلى كشف الالتباس عما دار من الأحاديث بين الناس ، محمد بن أحمد الخليلي.
8.   اتقان ما يحسن من الأحاديث الدائرة على الألسن ، لنجم الدين الغزي.
جمع بين الزركشي والسخاوي وزيات حسنة .
9.   كشف الخفاء والإلباس عما اشتهر من الحديث على ألسنة الناس ، للعجلوني.
10. أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب ، للحوت البيروتي.
س17/ ماهي المفاتيج والفهارس الحديثية ؟ واذكر أشهرها ؟
ج17/ هي كتب قام بوضعها بعض المتأخرين لكتب مخصوصة ، فرتبوا أحاديث
تلك الكتب على حروف المعجم ، تسهيلاً على المراجعين في تلك الكتب .
وأشهرها:
1.   مفتاح الصحيحين ، لمحمد الشريف التوقادي.
2.   مفتاح الترتيب لأحاديث تاريخ الخطيب ، أحمد الغماري .
3.   البغية في ترتيب أحاديث الحلية ، لعبد العزيز الغماري .
4.   فهرس لترتيب أحاديث صحيح مسلم ، محمد فؤاد عبدالباقي .
5.   مفتاح لأحاديث موطأ مالك، محمد فؤاد عبد الباقي .
6.   فهرس لترتيب أحاديث سنن ابن ماجة ، محمد فؤاد عبدالباقي .
س18/ تحدث عن الجامع الكبير للسيوطي من حيث عدد الكتب ، وطريقة التأليف؟
ج18/ هو كتاب ضخم جداً ، قصد من تأليفه جمع السنة كلها ، وقسم الأقوال مرتب علىحروف المعجم ، وقسم الأفعال مرتب على المسانيد .
س19/ كيف سلك السيوطي في تأليف كتابه الجامع الصغير ؟
ج19/ اقتصر فيه على الأحاديث الوجيزة ، فيذكر متن الحديث بدون ذكر السند ، فجمع فيه 10031 حديث، انتقاها من جمع الجوامع، ورتبها على حروف المعجم مراعياً الحرف الأول والثاني من الحديث ليسهل على المراجع الكشف عن الحديث بأسرع وقت.
س20/ في أي طريق يستخدم المعجم المفهرس ؟ وكم عدد الكتب التي فهرس لها ؟
وماهي الطبعات المستخدمة في وضع المعجم المفهرس؟
ج20/يستخدم المعجم المفهرس في الطريقة الثالثة. التخريج عن طريق كلمة يقل دورانها .
والكتب التي فهرس لها:  هي الكتب التسعة ، الصحيحين ، والسنن الأربع ، وموطأ مالك ، ومسند أحمد ، ومسند الدارمي .  
والطبعات المستخدمة في وضع المعجم الفهرس هي:
1.   صحيح مسلم، وسنن ابن ماجة، وموطأ مالك، استخدموا ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي.
2.   صحيح البخاري مع شرح فتح الباري، الطبعة السلفية .
3. سنن الترمذي ، الأول والثاني تحقيق أحمد شاكر، والثالث تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي  والرابع والخامس تحقيق ابراهيم عطوه.
4.   سنن النسائي ، طبعة مصطفى الحلبي .
5.   سنن أبي داود ، الطبعة التي حققها محيي الدين عبد الحميد.
6.   مسند الدارمي، شركة الطباعة الفنية بمصر، تحقيق عبد الله هاشم يماني .
7.   مسند أحمد بن حنبل ، الطبعة الميمنية .

س21/ ذكر واضعوا المعجم المفهرس نظاماً لعملهم في المجلد السابع ،  أذكرها بإيجاز ؟
ج21/ النظام الذي ذكره واضعوا المعجم المفهرس هو:
أ ـ الأقعال: الماضي ، المضارع ، الأمر، اسم الفاعل ، اسم المفعول، جعلوها على الصيغ التالية لكل ضمير: 
1.   صيغ الأقعال المبنية للمعلوم دون لواحق .
2.   صيغ الأفعال المبنية للمعلوم مع اللواحق .
3.   صيغ الأفعال المبنية للمجهول دون لواحق .
4.   صيغ الأفعال المبنية للمجهول مع اللواحق.
ثم يذكرون المجرد ثم المزيد .
ب ـ أسماء المعاني :  
1.   الاسم المرفوع المنون.
2.   الاسم المرفوع دون تنوين ، ودون لواحق.
3.   الاسم المرفوع مع لا حقه .
4.   الاسم المجرور بالإضافة منوناً.
5.   الاسم المجرور بالإضافة دون تنوين ، ودون لواحق.
6.   الاسم المجرور بالإضافة مع لاحقه.
7.   الاسم المجرور بحرف الجر .
8.   الاسم المنصوب المنون.
9.   الاسم المنصوب دون تنوين ، ودون لواحق.
10. الاسم المنصوب مع لاحقه.
ثم يُذكر المثنى كذلك ثم الجمع كذلك.
ج ـ المشتقات :  
1.   المشتقات دون إضافة الحروف الساكنة.
2.   المشتقات بإضافة الحروف الساكنة.
 
 
ثم ذكروا رموز تلك الكتب :
خ: للبخاري
م: لمسلم
ت: للترمذي .
د: لأبي داود. 
ن: للنسائي .
جه: لأبن ماجه .
ط: للموطأ .
حم: لمسند أحمد.
دي: لمسند الدارمي.
وقد وضعت هذه الرموز وماتدل عليه في أسفل كل صفحة.
س22/ من طرق التخريج طريقة التخريج عن طريق معرفة موضوعه ، أذكر أهم المصادر
        التي ترجع إليها في هذه الطريقة ؟
ج22/ يستفاد في هذه الطريقة من  الكتب المرتبة على الأبواب وهي كثيرة وتنقسم إلى:
1ـ المصنفات التي شملت أبوابها وموضوعاتها جميع أبواب الدين وهي: الجوامع ـ والمستخرجات والمستدركات على الجوامع ـ والمجاميع، والزوائد، و مفتاح كنوز السنة .
2ـ المصنفات التي شملت أبوابها وموضوعاتها أكثر أبواب الدين ، وهي السنن ، والمصنفات ، الموطآت ، والمستخرجات على السنن.
3ـ المصنفات المختصة بباب من أبواب الدين : كالأجزاء ، الترغيب والترهيب ، الزهد والفضائل والآداب والأخلاق ، الأحكام ، موضوعات خاصة ، كتب الفنون الأخرى ، كتب التخريج ، الشروح الحديثية والتعليقات.  
س23/ عرف الجامع ؟ واذكر سبعة من أشهر الجوامع ؟
ج23/ الجامع في اصطلاح المحدثين : كل كتاب حديثي جمع فيه مؤلفه كل مايحتاج إليه من الحديث في العقائد والأحكام ، والرقائق والآداب ، والتفسير والتاريخ والسير والفتن والمناقب  وغيرها .
        أشهر الجوامع:  
1.   الجامع الصحيح للبخاري .
2.   الجامع الصحيح ، لمسلم .
3.   جامع الترمذي ، للترمذي .
4.   جامع عبد الرزاق .
5.   جامع الثوري .
6.   جامع ابن عيينة .
7.   جامع معمر.
س24/ عرف المستخرج ،  واذكر ثلاثة من أشهر المستخرجات ؟
ج24/ المستخرج عند المحدثين: هو أن يأتي المصنف إلىكتابٍ من كتب الحديث فيخرج أحاديثه بأسانيدٍ لنفسه من غير طريق صاحب الكتاب، يجتمع معه في شيخه أو من فوقه ولو في الصحابي ، وشرطه أن لايصل إلى شيخٍ أبعد حتى يفقد سنداً يوصله إلى الأقرب إلا لعذرٍ ؛ من علو أو زيادة مهمة .
        ومن أشهر المستخرجات:
·       المستخرج على الصحيحين ، لأبي نعيم الصبهاني.
·       المستخرج على صحيح البخاري ، للإسماعيلي.
·       المستخرج على صحيح مسلم ، لأبي عوانة الاسفراييني.
س25/ عرف المستدرك ، وماهي درجات مستدرك الحاكم؟
ج25/ المستدرك هو : كل كتاب جمع فيه مؤلفه الأحاديث التي استدركها على كتاب آخر مما فاته على شرطه.
درحات مستدرك الحاكم :  
1.   الأحاديث الصحيحة التي على شرط الشيخين أو على شرط أحدهما ولم يخرجاه.
2.   الأحاديث الصحيحة عنده ، وإن لم تكن على شرطيهما أو أحدهما.
3.   الأحاديث التي لم تصح عنده ، ولكنه يذكرها لينبه عليها.
 
س26/ ماهي كتب المجاميع ؟ واذكر أربعة منها مراعياً الترتيب الزمني ؟
ج26/ المجاميع: كل كتاب جمع فيه مؤلفه أحاديث عده مصنفات ورتبه على ترتيب تلك
المصنفات التي جمعها فيه. 
وأشهر المجاميع: 
1.   الجمع بين الصحيحين ، للحميدي. (488هـ).
2.   التجريد للصحاح والسنن، لأبي الحسن الأندلسي (535هـ).
3.   جامع الأصول من أحاديث الرسول، لأبي السعادات، ابن الأثير (606هـ).
4.   الجمع بين الصحيحين ، للصاغاني (650هـ) .
5.   جامع المسانيد ، لابن كثير (774هـ) .
س27/ ماهي كتب الزوائد ؟ واذكر خمسة منها؟
ج27/ الزوائد: هي المصنفات التي يجمع فيها مؤلفها الأحاديث الزائدة في بعض الكتب عن الأحاديث الموجودة في كتب أخرى.
وأشهر كتب الزوائد:
1.   مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجة ، لأبي العباس البوصيري.
2.   فوائد المنتقي لزوائد البيهقي ، للبوصيري.
3.   إتحاف السادة المهرة الخيرة بزوائد المسانيد العشرة ، للبوصيري.
4.   المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية ، لابن حجر .
5.   مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، لأبي بكر الهيثمي .
س28/ كتاب السادة الخيرة المهرة في زوائد المسانيد العشرة (للبوصيري) ماهي المسانيد
العشرة ؟
ج28/ المسانيد العشرة التي جمع البوصيري زوائدها على الكتب الستة هي:
1.   مسند أبي داود الطيالسي.
2.   مسند الحميدي .
3.   مسند مسدد بن مسرهد.
4.   مسند محمد بن يحيى العدني .
5.   مسند إسحق بن راهويه .
6.   مسند أبي بكر بن أبي شيبة .
7.   مسند أحمد بن منيع .
8.   مسند عبد بن حميد .
9.   مسند الحارث بن أبي أسامة.
10. مسند أبي يعلى الموصلي.
س29/ ماهي الكتب التي صنف الهيثمي زوائدها على الكتب الستة ؟
ج29/ الكتب التي صنف الهيثمي زائدها على الكتب الستة هي: 
1.   مسند أحمد . 
2.   مسند أبي يعلى الموصلي.
3.   مسند أبي بكر البزار .
4.   معاجم الطبراني الثلاثة .
س30/ تحدث عن كتاب مفتاح كنوز السنة من حيث الموارد ، والترتيب، وفي أي طريقة
يستفاد منه ؟
ج30/ يعتبركتاب مفتاح كنوزالسنة فهرساًحديثياً مرتباً على الموضوعات ، والموضوعات مرتبة على حروف المعجم ، وتحت كل موضوع عدد من الفقرات المتعلقة بالموضوع ، وتحت كل فقرة عدد من الأحاديث .
        جعله مؤلفوه فهرساً لأربعة عشر كتاباً في الحديث والسير هي:
    الكتب الستة .
1.   موطأ مالك.
2.   مسند أحمد
3.   مسند أبي داود الطيالسي.
4.   سنن الدارمي .
5.   مسند زيد بن على .
6.   سيرة ابن هشام . 
7.   مغازي الواقدي .
8.   طبقات ابن سعد.
وستفاد منه في الطريقة  الرابعة ( التخريج عن طريق معرفة موضوع الحديث.
س31/ قارن بين كل من: مفتاح كنوز السنة ، المعجم المفهرس ، تحفة الأشراف ؟
ج31/ تتم المقارنة بينها من خلال الحيثيات التالية: 
1.   من حيث الاستفادة :
مفتاح كنوز السنه: يستفاد منه في التخريج من خلال معرفة موضوع الحديث.
والمعجم المفهرس : يستفاد منه في التخريج من خلال لفظٍ بارز في الحديث.  
تحفة الأشراف : يستفادمنه في التخريج من خلال معرفة الراوي من الصحابة ,
2.   من حيث الترتيب :
كنوز السنة مرتب على الموضوعات .
المعجم المفهرس مرتب على الألفاظ المرتبة على حروف المعجم .
تحفة الأشراف مرتب على المسانيد . 
3.    من حيث عدد الكتب التي اشتمل عليها .
مفتاح كنوز السنة : اشتمل على أربعة عشر كتاباً في الحديث والسير.
المعجم المهرس : اشتمل على تسعة كتب حديثية .
تحفة الأشراف: اشتمل على أحد عشر كتاباً حديثياً.
4.   من حيث عدد الرموز :
مفتاح كنوز السنة :اشتمل على ثلاثة وعشرين رمزاً .
المعجم المفهرس: اشتمل على تسعة رموز .
تحفة الأشراف اشتمل على ثلاثة عشر رمزاً .
5.   من حيث المادة التي يعطيها:    
مفتاح كنوز السنة: يعطي مادة ثم يشير إلى موضوع يتعلق بها ثم يذكر مواطن
ورود هذا الموضوع في الكتب الأربعة عشر.
  المعجم المهرس : يشير إلى موطن ورود اللفظ في الحديث فقط ، ويبين من أخرجه  
من الكتب التسعة .
   تحفة الأشراف :  يذكر طرف الحديث بمايكفي للدلالة على بقيته .
6.   من حيث ذكر السند من عدمه:  
مفتاح كنوز السنة : خالٍ عن السند والمتن .
المعجم المفهرس: خالٍ عن السند ، ويذكر جزء من المتن متعلق باللفظ .
تحفة الأشراف : يذكر أسانيد الحديث بتمامها .
س32/ عرف كتب السنن ، واذكر سبعة منها ؟
ج32/ السنن عند المحدثين هي: الكتب المرتبة على الأبواب الفقهية ، وتشتمل على
الأحاديث المرفوعة فقط ، وليس فيها شيء من الموقوف أو المقطوع .
ومن أشهرها:   
1.   سنن أبي داود ، لسليمان بن الأشعث السجستاني .
2.   سنن النسائي (المجتبى)، أحمد بن شعيب النسائي.
3.   سنن ابن ماجة ، لمحمد بن يزيد القزويني .
4.   سنن الشافعي ، لمحمد بن إدريس الشافعي .
5.   سنن البيهقي ، لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي .
6.   سنن الدارقطني، لعلي بن عمر الدارقطني .
7.   سنن الدارمي ، لعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي.
س33/ عرف كتب المصنفات ، واذكر خمسة منها؟
ج33/ المصنفات جمع مصنف ، والمصنف في اصطلاح المحدثين هي: الكتاب المرتب على الأبواب الفقهية ، المشتمل على الأحاديث المرفوعة والموقوفة والمقطوعة .
        ومن أشهر المصنفات:  
1.   المصنف ، لأبي بكر بن أبي شيبة .
2.   المصنف ، لأبي بكر عبدالرزاق بن الهمام الصنعاني.
3.   المصنف ، لبقي بن مخلد القرطبي .
4.   المصنف ، لأبي سفيان وكيع بن الجراح الكوفي.
5.   المصنف ، لأبي سلمة حماد بن سلمة البصري.
س34/ عرف كتب الموطآت ، واذكر ثلاثة منها ؟
ج34/ الموطآت جمع وطأ ،  والموطأ في اصطلاح المحدثين هو: الكتاب المرتب على الأبواب الفقهية ، ويشتمل  على الأحاديث المرفوعة والموقوفة والمقطوعة . فهو كالمصنف تماماً.
        ومن أشهر الموطآت : 
1.   الموطأ للإمام مالك بن أنس .
2.   الموطأ لابن أبي ذئب ، محمد بن عبدالرحمن المدني. 
3.   الموطأ لأبي محمد عبدالله بن محمد المروزي ( بن عبدان) .
س35/ اذكر عشرة من المصنفات التي أفردت الأحاديث في جانب من جوانب العلم؟
ج35/ الكتب التي أفردت الأحاديث في جانب من جوانب العلم كثيرة من أشهرها:
1.   الترغيب والترهيب ، للمنذري .
2.   الترغيب والترهيب ، لأبي حفص عمر بن أحمد بن شاه.
3.   ذم الغيبة ، لابن أبي الدنيا .
4.   كتاب ذم الحسد ، لابن أبي الدنيا أيضاً.
5.   كتاب ذم الدنيا، لابن أبي الدنيا أيضاً.
6.   كتاب أخلاق النبي r ، لأبي محمد الأصبهاني .
7.   كتاب الزهد ، للإمام أحمد .
8.   كتاب الزهد ، لعبد الله بن المبارك.
9.   كتاب الذكر والدعاء ، لأبي يوسف ، صاحب أبي حنيفة .
10. كتاب فضائل القرآن ، للشافعي.
س36/ ماهي أشهر الموسوعات المخزنة على الحاسب ؟
ج36/         أشهر الموسوعات المخزنة علىالحاسب هي :
أ/ موسوعة صخر (حرف) .
ب/ الموسوعة الذهبية ، دار التراث .
ج/ الألفية في الحديث ، دار التراث.
د/ موسوعة التخريج الكبرى .
هـ/ المكتبة الألفية للسنة النبوية الإصدار الثالث.
ح/ شركة العريس وغيرها من الشركات.
س37/ ماهي فوائد دراسة الإسناد؟
ج37/ فوائد دراسة الإسناد هي:
1ـ الإسناد من الدين .
2ـ شرف هذه الأمة بالإسناد .
3ـ الإسناد هو الطريق الموصل إلى المتن .
4ـ الوقوف على صحة المتن من عدمها .
5ـ معرفة تاريخ رجال الإسناد .
6ـ معرفة أحوال الرواه .
7ـ معرفة طبقات الرواه.
8ـ معرفة عدد أسانيد كل حديث .
9ـ معرفة المتصل والمنقطع .
س38/ ما الفرق بين قولنا ( اسناد صحيح ) وقولنا ( حديث صحيح ) ؟
ج38. الفرق بين قولنا اسناد صحيح ، وحديث صحيح:
1.   قولنا اسناد صحيح حكم على السند دون المتن.
2.   وقولنا حديث صحيح حكم على المتن والإسناد .
س39/ ماشروط قبول الراوي ؟
ج39/ شروط قبول الراوي :  
1.   العدالة : مسلماً ـ بالغاً ـ عاقلاً ـ  سالماً من أسباب الفسق وخوارم المروءة .
2.   الضبظ: غير سيء الحفظ، ولافاحش الغلط، ولامخالفاً للثقات ، ولاكثير الأوهام ولامغفلاً.
 
س40/ كيف تثبت عدالة الراوي ؟
ج40/ تثبت العدالة بأحد أمرين :
1.   بتنصيص معدلين عليها .
2.   بالاستفاضة والشهرة .
س41/ كيف يعرف ضبط الراوي؟
ج41/ يعرف الضبط بموافقته الثقات المتقنين في الرواية ، فإن وافقهم في روايتهم فهو
     ضابط ، ولاتضر مخالفته النادرة لهم ، فإن كثرة مخالفته لهم اختل ضبطه ولم يحتج به .
س42/ إذا اجتمع الجرح والتعديل فأيهما يقدم ؟     
ج42/ إذا اجتمع الجرح والتعديل في راوٍ واحد : فالمعتمد أنه يقدم الجرح على التعديل
إذا كان الجرح مفسراً ، وإن كان مبهماً فإنه يقدم التعديل .
س 43/ أذكر مراتب التعديل ؟ وماحكمها؟  
 ج43/ مراتب الحديث :
1. مادل على المبالغة في التوثيف ، أو كان على وزن أفعل ، وهي أرفع المراتب ، مثل : فلان إليه المنتهى في التثبيت ، أو لاأعرف له نظيراً في الدنيا ، أو فلان أثبت الناس، أو أوثق الخلق ، أو أوثق من أدركت من البشر.
2. ماتأكد بصفة أو صفتين من صفات التوثيق ، مثل: ثفة ثقة . أو ثقة ثبت ، أو ثبت حجة ، أو ثقة مأمون ، أو ثقة فقط.
3.   ما دل على التوثيق من غير تأكيد ، مثل: ثقة أو حجة ، أو ثبت، أو كأنه مصحف، أو عدل ضابط.
4. مادل على التعديل من دون إشعار بالضبط ، مثل: صدوق، أو محله الصدق، أو لابأس به (عند غير ابن معين) فإن لابأس به عنده ثقة أو مأمون الحديث ، أو خيار .
5.   ماليس فيه دلالة على التوثيق أو التجريح ،مثل : شيخ ، أو روى عنه الناس , أو وسط ، أو شيح وسط.
6.   ما أشعر بالقرب من التجريح : مثل فلان صالح الحديث ، أو يكتب حديثه أو يعتبر به أو مقارب الحديث أو صالح.
حكم مراتب التعديل:
1.   الثلاث الأول: يحتج بأهلها وإن كان بعضهم أقوى من بعض .
2.   المرتبتان الرابعة والخامسة: لايحتج بأهلها ، ولكن يكتب حديثهم ويختبر.
3.   المرتبة السادسة : لايحتج بأهلها ولكن يكتب حديثم للإعتبار فقط.
س44/ ماحكم (الصدوق ) عند ابن حجر؟
ج44/ حكم الصدوق عند ابن حجر : أن حديثه حسن .
س45/ أذكر أهم المصادر لمعرفة الصحابة ، مراعياً الترتيب الزمني ؟
ج45/ أهم مصادر لمعرفة الصحابة هي:
1.   الاستيعاب في معرفة الأصحاب، لابن عبد البر الأندلسي.
2.   أسد الغابة في معرفة الصحابة ، لابن الأثير (630هـ).
3.   الاصابة في تمييز الصحابة ، لابن حجر (852هـ) .
س46/ أذكر أهم المصادر في رواة الحديث عامة ؟
ج46/ أهم كتب رواة الحديث عامة هي:
1.   التاريخ الكبير للبخاري .
2.   الجرح والتعديل ، لابن أبي حاتم .
س47/ أذكر أهم المصادر في الثقات خاصة ؟
ج47/ المصنفات في هذا النوع متعدده أشهرها:
1.   كتاب الثقات ، لأبي الحسن العجلي(261).
2.   كتاب الثقات ، لمحمد بن أحمد بن حبان البستي (354).
3.   تاريخ أسماء الثقات ممن نقل عنهم العلم . لعمر بن شاهين (358هـ).
س48/ أذكر أهم المصادر في الضعفاء خاصة ؟
ج48/ المصنفات في الضفاء كثيرة ومن أشهرها؟
1.   الضعفاء الكبير ، للبخاري .
2.   الضعفاء ، الصغير له أيضاً.
3.   الضعفاء والمتروكون ، للنسائي وهو مرتب على حروف المعجم.
4.   كتاب الضعفاء ، لأبي جعفر العقيلي .
5.   معرفة المجروحين من المحدثين ، لأبي حاتم البستي .
6.   الكامل في ضعفاء الرجال، لأبن عدي الجرجاني.
7.   ميزان الأعتدال في نقد الرجال ، للذهبي .
س49/ أذكر أهم مصادر الحديث لرجال كتب مخصوصة ؟
ج49/ من أشهر هذه المصادر: 
1.   الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد ، لأبي نصر الكلاباذي .
(خاص برجال صحيح البخاري )
2.   رجال صحيح مسلم ، لأبي بكر الأصفهاني . (ابن منجويه).
3.   الجمع بين رجال الصحيحين ، لأبي الفضل  ابن القيسراني.
4.   التعريف برجال الموطأ ، لمحمد بن يحيى الحذاء .
س50/ أذكر أهم المصادر في رجال بلدان خاصة ؟
ج50/ هم المصادر في رجال بلدان مخصوصة :
1.   تاريخ واسط ، لأبي الحسن أسلم بن سهل (بحشل) .
2.   مختصر طبقات علماء إفريقية وتونس ، صاحب الأصل محمد أحمد القيرواني، وصاحب المختصر أبو عمر المعافري .
3.   تاريخ الرقة ، لمحمد بن سعيد القشيري .
4.   ذاريا ، لأبي عبد الله عبدالجبار الخولاني الداراني.
5.   ذكر أخبار أصبهان ، لأبي نعيم الأصبهاني .
6.   تاريخ جرجان ، لأبي القاسم ، حمزة بن يوسف السهمي .
7.   تاريخ بغداد ، للخطيب البغدادي.
س51/ كيف رتب بن حجر كتابه الإصابة ؟
ج51/ رتب ابن حجر الإصابة ترتبياً دقيقاً على حروف المعجم ، ورتب الأسماء ثم الكنى للرجال ثم أسماء النساء ثم كناهن، وقسم كل حرف إلى أربعة أقسام:
القسم الأول: فيمن وردت صحبته بطريق الرواية عنه أو عن غيره.
القسم الثاني : فيمن ذكر في الصحابة من الأطفال الذين ولدوا في عهد النبي r وماتوا وهم دون سن التمييز.
القسم الثالث: فيمن ذكر في الكتب المتقدمة عن زمن ابن حجر من المخضرمين ولم يرد في الخبر أنهم اجتمعوا بالنبي r ولا رأوه .
القسم الرابع: فيمن ذكر في الكتب المتقدمة في أسماء الصحابة على سبيل الوهم والغلط مع بيان ذلك الوهم .
س52/ ماهي الكتب التي ألفت على الكمال للمقدسي ، على الترتيب الزمني ؟
ج52/ أهم الكتب التي ألفت على كتاب الكمال في معرفة أسماء الرجال: للمقدسي هي:
1.   تهذيب التهذيب ، للمزي (742هـ) .
2.   تذهيب التهذيب ، للذهبي (748هـ) .
3.   الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ، للذهبي أيضاً.
4.   تهذيب التهذيب ، لابن حجر (852هـ) .
5.   تقريب التهذيب ، لابن حجر أيضاً.
6.   خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ، للخزرجي (924).
س53/ أذكر منهج ابن حجر في تهذيب التهذيب ؟
ج53/ منهج ابن حجر في تهذيب التهذيب هو:
1.   اقتصر على مايفيد الجرح والتعديث .
2.   حذف ما أطال الكتاب من الأحاديث .
3.   حذف كثيراً من شيوخ صاحب الترجمة وتلاميذه .
4.   لم يحذف شيئاً من التراجم القصيرة في الغالب .
5.   رتب شيوخ وتلاميذ صاحب الترجمة على حسب التقدم .
6.   حذف من الترجمة مالا يدل على التوثيق أو التجريح .
7.   زاد في الترجمة ماظفر به من كلام أئمة الجرح والتعديل.
8.   أورد في بعض المواطن كلام الأصل بالمعنى مع استيفاء المقصد.
9.   حذف كثيراً من الخلاف في وفات صاحب الترجمة .
10.لم يحذف من تراجم رجال الكمال أحداً.
11. زاد بعض التراجم التي رأى أنها على شرطه ، وميزها .
12. إذا زاد كلاماً ليس في الأصل صدره بقوله (قلت).
13. إلتزم الرموز التي ذكرها المزي لكنه حذف منها ( مق، سي، ص ).
14. حذف الفصول الثلاثة التي ذكرها المزي في أول كتابه تتعلق بشروط
الأئمة الستة ، والحث على الرواية عن الثقات ، والترجمة النبوية .
   15. زاد بعض الزيادات التي التقطها من كتاب تهذيب التهذيب للذهبي .
س54/ أذكر منهج ابن حجر في تقريب التهذيب ؟
ج54/ منهجه في تقريب التهذيب هو:
1.   ذكر جميع التراجم التي في تهذيب التهذيب .
2.   رمز بالرموز التي ذكرها في تهذيب التهذيب نفسها.
3.   ذكر مراتب الرواة في المقدمة وجعلهم محصورين في اثنتي عشرة مرتبة. وذكر ألفاظ الجرح والتعديل المقابلة لكل مرتبة .
4.   ذكر في المقدمة طبقات الرواة المترجمين وجعلهم اثنتي عشرة طبقة
5.   زاد على التهذيب فصلاً آخر الكتاب يتعلق ببيان المبهمات من النساء على ترتيب من رووا عنهن.  
 
والله الموفق،،،

أعدها كملخص لمادة التخريج ودراسة الأسانيد/ جبر البجالي
 

هناك تعليقان (2):